الأحد، 10 سبتمبر 2017

10 أيــــــــــام في بــــــاريــس

زرتُ فرنسا مسبقا ولكن هذي زيارتي الأولى لمدينة الأضواء (باريس).

(باريس) هي المدينة التي في (أغسطس) بالذات لا تستطيع حينها أن تحدد إذا ما كان يتوجب عليك أخذ مظلتك معك أو وضعها في الفندق. 😓

(باريس) التي في زيارتك الأولى ستجرب ركوب المترو وتتجه لخط نيشن بدلا من تشارل ديجول. جميعكم سيخطئ في خطوط المترو إذا كان سفركم ارتجالاً ومغامرة.😄

تابعوا معي حُب المغامرة وحُب التصوير وحُب تسجيل أجمل اللحظات وأصعبها في (باريس)

لا أدون اللحظات لكم بقدر ما أدونها لنفسي كي تبقى في ذاكرتي ساعات جميلة عشتها في تجربة أخرى وفي ثقافة مغايرة تماماً. :)

والحين نبدأ نشرح بالعماني😛
رح أسرد على مراحل وبالتفاصيل كل تكاليف الرحلة والخطة السياحية وأضع بعض النصائح والملاحظات المهمة.

- مدة الرحلة: (11 يوم) من تاريخ الرحلة من 16\أغسطس\ 2017 وحتى تاريخ 27 من الشهر.

- خط الرحلة: مسقط – أبوظبي – باريس
على متن خطوط الاتحاد: الطائرة ذات الطابقين ههههه
 طيران راقي ومريح والمضيفين متعاونين جدا والطائرة ما شاء الله كبيرة وماشي كرسي واحد فاضي (لازم ترا طالعة من أبوظبي ورايحة باريس).
الغرض من الرحلة: إتمام بعض الأعمال المتعلقة بـ أبو الشباب، ومرة وحدة نتمشى ونتسوق.

- الوجهة المقصودة: باريس فقط لا غير (كان فيه اقتراح لزيارة بلجيكا)💔

- طريقة التنقل داخل باريس: المترو بأنواعه – والتاكسي في أول وآخر يوم فقط (عشان الحقائب ثقيلة جدا للتنقل بالمترو)

- تكلفة الرحلة بالكامل: في نهاية تقرير كل يوم أضع التكاليف اليومية.

- عدد الأشخاص: 👪3

- قيمة التذاكر: 785 ريال عماني لشخصين بالغين وطفل أقل من 3 سنوات.

- الفيزات: جاهزة وموجودة من زمان ماعدا فيزة أبو الشباب عملها ف جراند مول لمدة سنة فقط وتقريبا بـ 30 ريال.

- أغراض قبل السفر: ملابس مناسبة للجو المتقلب وأكل خفيف للحقيبة الظهر اليومية (مكسرات وبسكويت وجبن عشان ما نتورط بأجبانهم) بقيمة 130 ريال عماني.

- ما هو أهم شيء في السفر مثلما ذكرت في تقرير السنة الماضية؟

القهوة والشاي 👆بلا منازع

______________________________________
اليــــــــــــوم الأول والثـــــــــــانـــــــــي
طلعنا من البيت (س 9) بالليل لأن التيك أوف (س12)  متجهين لمطار (أبو ظبي) ومدة الترانزيت ساعة ونص تقريبا.

واللي ناوي يحلي سفرتنا مستر مشاكس  يراقب الطياارات👇💞

والتنسيق مطلوب ف السفرات 😜

والحمدلله الاجراءات طيبة ولكن تأخروا ف فتح البوابة ووووااااااجــــــد وأخيرا طرنا ف جت الاتحاد لمدة ساعة تقريبا.

وأسناني من برودة الجبنة ف الفطيرة تصدعت بعيد الشر سخنوها شوي😨

ولما وصلنا مطار أبو ظبي ( س2  ) الا شوي صار الركيض والموظفين يدوروا المسافرين اللي عندهم تحويل ف الرحلات لأنا كنا متأخرين واجد. كان المفروض تيك اوف من أبو ظبي (س2 ) الفجر ولكن بسبب تأخيرهم صار التيك اوف س3 بس الحمد لله وصلنا (باريس) ف الوقت المحدد تقريبا.
(لاحظت طيران الاتحاد يتأخر نوعا ما ف رحلاته)

وأحلى شيء ف الطيارة انها فيها سوكتس و تقدر تشحن تلفونك وتشحن بطارية الكاميرا

ويا فرحة ما تمت اكتشفت لما وصلت الفندق إن الذاكرة ناستنها وراحت علي خطة التصوير الاحترافي 😢ولكن استبدلناها ب
HTC
والفوتوشوب 💁

سفرة الليل صعبة لأن المقاعد الاقتصادية ما مهيئة للنوم والراحة ولازم إزعاج منيه مناك لكن الحمدلله كانت ليلة هااااادئة. وبدت تطلع الشموسة وبدينا شوي شوي نشوف معالم (باريس) والطيارة تهبط:

وهذي أم طابقين نودعها ونشكرها👇

ووصلنا أخيرا لمطار (شارل ديجول) س 9 الصباح وكان الجو ممطر وبارد يحتاجله جاكيت ومظلة.

وهنا تعبانين وملانين ننتظر الحقائب اللي خذت تقريبا ساعة كاملة لحدما نستلمها. الاتحاد رغم انه رااقي بما فيه لكن التأخير ف كل شي سبحان الله!!

طبعا ما لحقنا نروح نشوف مكتب التكاسي اللي ف المطار وقفنا شخص مغربي قال اوصلكم للفندق ب70 يور ما يقارب 32 ريال عماني والواحد ف هذاك التعب وبعد رحلة ليلية ما فيه بارض يجادل وخلا سرينا. طبعا صعبة تكون واصل تعبان ومعك حقايب سفر ثقيلة وتروح تاخذ تذاكر مترو وانت ما عارف المسارات والاسعار واماكن المحطات لذلك خذينا التكسي رغم انها غااااااالية واغلى بكثير من المترو ..

الشخص طيب وعطانا رقم تلفونه اذا احتجناه وعطانا فكة غوازي قال بتحتاجوهم بدل العملة الكبيرة اللي صارفينها ف مسقط. وخذينا مسافة نص ساعة لين وصلنا فندق (مارسو شانزلزيه) ف شارع الشانز اللي تتوفر فيه جميع المحلات والمطاعم اللي تحتاجها. يبعد  700 متر من (قوس النصر ومن محطة مترو شارل ديجول).

الفندق 3 ستار 💥💥💥ومرتب وهادي فيه عازل صوت. وعموما معظم فنادق الشانز ضيقة جدا حتى تفرش سجادتك تصلي بصعوبة تقدر تصلي.
وهذي صور للفندق لما وصلنا كان المشاغب تعبـــــــــــان😪 من الرحلة وضارب سدحة ف الرسبشن

بالإمكان تفتحوا النت وتشوفوا صور أوضح للفندق. وتقروا التعليقات عليه.
بالنسبة لموظفي الفندق متعاونين واي مساعدة جاهزين. لكن ما حصلناهم حاطين كتل تسخين ماي ولا عبوات ماي شرب واستغربنا سألناهم قالولنا نحن ف (فرنسا) نشرب من الحنفيات لأنه صالح للشرب .. يع😨😣 انا ما تقبلت و ف البداية كنا نشري ماي كراتين بس بعد كم يوم تقبلنا الوضع وشربنا من الحنفيات كما يشرب القوم.

وصور من البلكونة مع حبيب الشعب سح مدلوك فديت الوالدة ع المدلوك الطازج.😋

وعاد صارت س10 ونص وسوينا رفرش ف الفندق وحطينا اغراضنا (من حسن حظنا سوينا تشك ان رغم انه المفروض يكون س3 الظهر)
 الجو البديع ما قاومناه  ف طلعنا نشوف قوس النصر.

حوالي قوس النصر تحصلوا تجمع للباصات السياحية تقدروا منها تشتروا تذاكر لأي باص سياحي تريدوه وكل باص يختلف عن الثاني ف المسارات اللي يمشيها. فيه الباص الأحمر والأخضر والبرتقالي . انا قريت عنهم ف النت قبل لا نحجز التذاكر عشان أرتب الجدول ووقع الاختيار ع الباص الأحمر اللي هو نفس (البج بس مسقط) اللي تشوفوه ف القرم احيانا.
خذينا تذاكر جولة الباص الأحمر لمدة يومين ✌ مع جولة القارب ف نهر السين ومع المسار الأزرق للمعالم السياحية البعيدة عن مركز باريس اللي ما يروحها الباص الأحمر. الشخص قيمة تذكرته 48 يورو ما يقارب 22 ريال عماني. والطفل تحت ال3 سنوات مجاني.

الباص الأحمر مفتوح من فوق يعني الطابق الثاني عشان تشوف المعالم السياحية بأريحية وتستمع بالجو وتحت مسكر الطابق الأول عشان اذا نزلت أمطار ثقيلة تقدروا تنزلوا من فوق. ويوفرولك جاكيت المطر الطويل وخريطة للمسار السياحي وسماعات تحطها جنب المقعد عشان تستمتع للدليل السياحي باللغة اللي تختارها

الباص يوقف ع محطات محددة ف الخريطة وحسب العلامات واللوحات الموجودة ع رصيف الشارع. ولما تريد تنزل لمعلم سياحي عادي تاخذ وقتك اللي تحتاجه ولما تخلص تحصل باص ثاني ينتظر (فقط مسموحلك الباص اللي اخترته)

طبعا اليوم الأول خذينا لفة ع المعالم السياحية بس ما نزلنا ف كل معلم لأن معظمهن متاحف وساحات وحدائق وهذولا تقدر تصورهم وتطلع بالمرة يعني ما محتاجات جلسة طويلة. اما المتاحف خير شر حذفتهم من جدولي لأن (باريس) فيها مليون متحف وثانيا نحن ما من محبي التاريخ والفن. يعني من فيه بارض يصف طابور اكثر من 3 ساعات عشان يدخل اللوفر ويشوف الموناليزا اللي ف النهاية اصلا ما تعرفها هي الموناليزا ولا لا هع. جت ريل.😆

واذكرلكم المعالم السياحية اللي يمر عليها الباص الأحمر بالترتيب وواضح عندكم ف الخريطة لما تكبروا الصورة:
1) برج ايفل وجنبه الكروز النهري
2) متحف برانلي (ما دخلناه)
3) الأوبرا
9) جراند بالاس
10) التروكاديرو

صور لبعض المعالم في طريقنا لبرج إيفل:

طبعا هذول جنبهم معالم سياحية كثيرة ما شرط تتقيد بالمحطة اللي تتزل فيها. دااااااايما خلي عندك الخريطة وجوجل ماب (ضروري تشري شريحة اشتراك) وجدول الاماكن السياحية اللي تريد تزورها.

نزلنا ف برج ايفل ودخلنا الساحة نصور ونتمشى وكان الجو ولا أروع. بالنسبة لتذاكر صعود البرج فقط تشري الاكسبرس اونلاين اما غير كذا تصف طابور لا شفته ف حياتك ولا سمعت عنه. 🙆

شخصيا كنسلنا فكرة الصعود للبرج لأنه عندنا بديلين نقدر منهم نشوف باريس كلها كلها وبسعر أرخص. (جايين ف التقرير)
وفيه تلفريك يوصلك لمنتصف البرج اظن. فيه مطعم جميل لكن ما جربناه.

وهذي صورة لوسط البرج من أسفل لأعلي. برج بتصميم رائع 💓

مستر مشاكس اشترى ايسكريم ،، وماي للتغطية ع الجريمة ب6 يورو

وطلعنا من ساحة البرج وكملنا مسار الباص لحدما وصلنا قوس النصر ونحن راجعين للفندق مرينا نشتري فواكه ب15 يورو ووصلنا الفندق تقريبا س3 ونص الظهر.

صور لبعض المعالم ونحن راجعين:

التروكاديرو:

المسلة المصرية اللي قمتها ذهب

لوووووووووريـــــــــــــــــــال 💖

جاليريا لافاييت ( بنزوره تابعووا )

من أشهر مطاعمهم : 👇

متحف اللوفــر:

بوابة الخروج من ساحة اللوفــر:

من نهر السين : 👇

كنيسة نــوتردام 👇🏯

وها نحن نقترب من محطتنا قوس النصر: 😍

خذينا نووومة طويلة من التعب لأن كان تعب يومين متواصلين😴😴

وقمنا س8 بالليل وكانت ستل عندهم نهـــــــــار والجو ممطر ههههه

رحنا نتمشى شارع الشانز ندور مطعم وجلسنا نتعشى ف ماكدو ونتناقش ف مسار الباص لليوم اللي بعده. (لا تنسوا ترا اشترينا تذاكر يومين)

حلو عندهم نظام بعض المطاعم تعمل بنفسك طلبية من خلال الشاشات الالكترونية ف استقبال المطعم وتاخذ راحتك ووقتك ف التفكير وتدفع بالفيزا وبعدها تقدملهم ايصال الدفع ودقايق وكل شي جاهز..🍕🍟🍖🍨

بعد العشا تمشينا ف طريقنا للفندق وهذي صورة قوس النصر س10 بالليل. يعني ستل عندهم مغرب 😁

ولأن السرير دبل وضيق،  مش كينج سايز قالولنا أن سرير الطفل بمبلغ إضافي، فرتبتله سرير وحدي خلوا مبالغكم حالكم 😤
أحلامكم سعيدة ✋💭

________________________________________________
اليوم الثالــــث:

صباح الخير ✋

أوقات السفرات كل صباح أقوم حيوية ونشاااط مبالغ فيه عشان ما يخترب جدول الرحلة لأن كل دقيقة ف (باريس) لازم تستغلها بالشكل المناسب طبعا 👌

كان الصباح ممطر بغزاااااارة والجو بارد يبرد الفواد

وهنا صورة حبيب الملايين من البلكونة.

الحلو ف فندق مارسو واللي ما حصلناه ف الفنادق الثانية أنك تحط الفوطة ع علاق الحديد هذا الساخن

ويخلي الفوطة دااااااااااااااااااااااااااااافية جدا جدا عشان بعد السباحة ما تحس بـ البرد. طبعا أول الصباح يكون بااارد والجو ممطر خصوصا ف أغسطس. وأنا استغليت هالعلاق قمت أغسل الملابس وأعلقهم فيه ولما نرجع المسا احصلهم ناشفين. وطبعا إذا علقت ملابست ف هذاك الجو مستحيل ينشفن !!🙅

قمنا الـ س8 الصبح وبصراحة ما خذينا بوفيه افطار من الفندق لأن الفنادف اللي مش انترناشنل أكلهم ما مقبول بالنسبة لنا وإضافة لذلك الزبدة والأجبان المستخدمة ما تعرفها حلال أو لا.

وأنا قايمة رااسي مصدع فوول وما محصلة ماي ولا كتل التسخين ومستحيل أطلع ما أعدل راسي. قمت سويت شاي أكياس جاهز وصبيت ماي ساخن من الحنفية ولكن للأسف ما قدرت أشربه بعدني ما متقبلة الوضع.

طلعنا س 9 من الفندق وكان جنبنا كوفي شوب خذينا فطيرة لبنة و خيار و دونتس مع كوفي. بقيمة 13 يورو

نقرأ فنجان البارسل 😕

وبعدها كملنا المشي ندور فرع اتصالات اورنج نريد نشري شريحة اشتراك للتواصل مع الأهل ونفس الشي لاستخدام برامج المترو (RATP) بخبركم كيفية استخدامه ف قادم التقرير، ونفس الشي لتصفح جوجل ماب لأن بعض الأماكن السياحية يحتاجلك تعرف مواقعها مشيا بالأقدام.

للأسف أورنج كان مقفول وانتظرناه لحد س 10 وما فتح

قلنا بنمشي نشوف محل ثاني وحصلنا هندي يبيع تذكارات ف كشك ع الشارع وقالنا إنه يبيع شريحة نت (ما أذكر لايكا اسمها او ايش) وقالنا عنده تذاكر ديزني (لكن نصيحة لا تشترو من الشوارع لأن معظمهم رغم رخص اسعارهم مزيف)

اشترينا من عنده شريحة ومظلة عشان المطر بقيمة 45 يورو، وهذا مستر مشاكس كان فرحان المظلة.

اتجهنا لقوس النصر (وين ينتظر الباص الأحمر) ركبناه واتجهنا للكروز النهري، الجولة النهرية تاخذ تقريبا ساعة والقارب يلففك ع نهر السين وتمروا على بعض المعالم السياحية بس ما ينزلكم) وداخل القارب موجودات دورات مياه وكوفي شوب ومتجر صغير للتذكارات.

شاشة لكاميرا مقدمة القارب

تقدروا تجلسوا داخل القارب أو ع السطح. لكن الجو بارد ورذاذ ف صورنا من فوق ورجعنا نجلس داخل.

خذينا مكسرات واتصلنا بالأهل

وخلصت جولة النهر طلعنا ع الباص الأحمر ومثلما خبرتكم كان جنب برج إيفل. وقف الباص عند متحف العسكر ودخلنا نشوف الساحة فقط (قلتلكم ما من هواة المتاحف والتاريخ) 😂

بعدما صورنا ف الساحة طلعنا ومشينا للجراند بالاس ومن هناك ركبنا الباص الأحمر وكان مستر مشاكس شايف شي تحت الكراسي وما قادر يخليه يقول لاااااااااااااااااااازم ابوسه هههههه

طبعا الباص يمشي ونحن نصور ونشوف المعالم ونستمع للدليل العربي بالسماعات،

ووقفنا ف محطة جاليري لافاييت (بعضكم يعرفه وسمع فيه) هو أشهر مجمع تجاري فيه أكبر تجمع لماركات العطور والملابس ومستحضرات التجميل والساعات. بعض المحلات كان عندهم خصومات لكن ستل قيمتهم مرتفعة.

وخذينا من هناك ماكرون لذيذ قيمة 9 يورو تقريبا 😋

وميكب بقيمة 104 يورو، 😁

خلصنا ركبنا الباص الأحمر وتوقفنا ف محطة تبديل المسار عشان ناخذ المسار الأزرق (المسار اللي ما يروحله الباص الأحمر) طبعا الباص الأزرق يتأخر واجد لأنه عدد الباصات الزرقاء أقل.
المحطة:
 وهنا نودع اللافاييت

صور من الطريق
 😍👇

واتجهنا لمحطة مونتمارت (بالفرنسي مونتماختغ)، وهي هضبة مرتفعة جدا تقدر منها تشوف باريس كلها (خبرتكم ما يحتاج تطلعوا برج إيفل) وكان الجو أدفأ فيها. كلما تبتعد عن مركز باريس ترتفع الحرارة ويقل المطر.

الصعود للهضبة تقدر تطلع بالدرج بس متعب شويه لكن عادي طلعنا، وفيه تلفريك لكن الموضوع ما مستاهل تلفريك غير للأطفال وللمعاقين.

تحت الهضبة تحصل محلات أقمشة مثل سوق مطرح وأكثر شي تناسب الأزياء المغربية.

وخلف (الهضبة) قريت إنه فيه حي للرسامين لكن ما لفينا لأنه المشي متعب مع طفل وكان يوم متعب والجوع ما يرحم. ورحنا المحطة ننتظر الباص الأزرق اللي خذ فوق النص ساعة عشان يوصل وكان مزدحم.
واتجهنا لمحطة تبديل الباصات عشان ناخذ الباص الأحمر اللي يرجعنا لمحطة الفندق، وأخيرا بعد لفـــة طويلة وصلنا لقوس النصر واتجهنا لمطعم ف الشانزلزيه س 7 ونص العصر طلبنا بيتزا خضار عشان نكون بعيدين عن اللحوم و وماي بقيمة 26 يورو.

وبعدها اتجهنا للفندق س 8 العصر وفـ طريقنا وقفنا نشري فواكه وكرتون ماي شرب بقيمة 16 يورو

بعد هذا اليوم المتعب ما نمنا، جلسنا ننتظر وقت صلاة المغرب لحد س 9 ونص تقريبا عشان نصلي المغرب والعشاء ونرتاح.
أنا والمشاكس تعشينا بالفواكه لأني أول مرة أشوف بيتزا بالباذنجان والقرنبيط 😣😣

اليوم الـــــــــرابــــــــع :

صباح الخير من (باريس) ويوم رابع جميل جدا💖
اليوم مغامرة لمنطقة على مسافة من وسط باريس
خصصناها فقط لزيارة (قصر فرساي) لأنه بعيد وثانيا لأنه كبير والتجول بداخله وداخل الحدائق ياخذ وقت ومشي لمسافات طويلة جدا جدا

صلينا الفجر سـ 6 لأن الشمس تتأخر

قمنا من النوم كالعادة سـ 8

نزلنا نفس الكوفي الشوب اللي فطرنا فيه أمس لان فطايرهم حلوة، وطلبت ماي ساخن عشان أسوي كوفي وشاي بنفسي ما حبيت قهوتهم. (كنت كل صباح أطلب ماي ساخن من أي كوفي شوب عشان أستمتع بقهوتي الخاصة)

وفطيرة مستر مشاكس لفيتها عشان ياكلها ف القطار لما يجوع، دايما حطوا احتياط للأطفال لأنهم وقت الأكل يناموا ووقت النوم ياكلوا 😑😑👊

بعدما فطرنا بـ 11 يورو، ما عندنا تذاكر للمترو ولا أي فكرة عنهن ف اتجهنا للمترو واشترينا تذكرة موبيليز (تذاكر المترو تجي أنواع بالإمكان تقروا عنهن بجوجل لأن الأسعار تختلف بين فترات). موبيليز تذكرة واحدة لعدة أشخاص ولأنواع وسائل نقل عدة ما فقط للمترو.

وهنا ارتكبنا غلطة وخسرنا غوازي ف الموبيليز لأني ما قريت بالشكل الكافي عن التذاكر قبل لا نشتريهن. كان أفضل خيار هو تذكرة الكارنييه لأنها أرخص وتكفي لعدة أيام (لكنها فقط لمترو ولوسط باريس فقط فقط) نطاق استخدامها محدود يعني.

وبعدما اشترينا تذكرة الموبيليز قالتلنا الموظفة لازم مرة نشتري تذكرة لقطار( الرير )اللي يروح خارج باريس!

يعني تو ايش فايدة الموبيليز ؟؟؟ نحن طول اليوم ما بنكون موجودين ف باريس لأنا بنروح القصر يعني الموبيليز خسارة !!

الانتباه الانتباه ثم الانتباه. لما تروح تشتري تذاكر مترو خليك ذكي وسوي نفسك قديم ف البلد وعارف أنواع التذاكر وأسعارهم لأن البعض يستغل وضعك كسائح تجهل كل شي ف باريس ويخسرك بأي طريقة عشان هو حضرته يربح.

على كل، سعر الموبيليز وتذكرة قطار الرير كلفتنا لشخصين 22 يورو،  اتجهنا للقطار اللي يودي (قصر فرساي) وجلسنا ننتظر.

وهذي التذاكر

ووصل القطار بعد ربع س تقريبا واستمتعنا بالمعزوفة! ف باريس الكل يحاول يطلب فلوس بأي طريقة، البعض يعزف والبعض يسوي عروضات شارع، والبعض يقامر بأوراق وأكواب ! والبعض يبيع تذكارات بسيطة ، وكثيرين نصادف عرب نايمين هم وأولادهم ع الشارع ويطلبوا فلوس !!!

خلصت المعزوفة وعطيناه اللي يستاهله، لكن اذا جلست ف باريس تعطي كل شخص يطلبك كا يبقى لك شي تاكله!!!

وصلنا للمحطة ونحن طالعين منها شفنا محل للتذاكر الاكسبرس لقصر فرساي ف خذينا تذكرة اكسبرس بدون الحاجة لصف طابور بقيمة 80 يورو لشخصين، (طابور قصر فرساي كان من طوله مخيف جدا جدا !!! يعني ما اعرف كم ألف شخص يدخل هذاك القصر يوميا !!!!)

تجولنا ف المحل لحدما تتحرك جولتنا الاكسبرس وخذينا بعض الصور والايسكريم بـ 2 يورو

وهذي صورة خريطة القصر وكنا ننتظر المرشدة السياحية عايدة من تونس أو المغرب نسيتها كنا نسولف معها لكن نص كلامها بالفرنسي 😂

وبعد مسافة طويلة من المشي وصلنا لبوابة القصر. ف كل مكان تدخله ف باريس لازم
تفتيش، حتى المولات والمجمعات لازم سكاان كامل وتفتيش. 👇
الأكل والشرب ممنوع يدخل القصر، وبداخل القصر يوجد مطاعم واستراحات، وأماكن لتأجير سيارات التك تك عشان ما تضطروا تمشيوا لمسافات داخل حدائق القصر. الحدائق يحتاجلهن رجوووووووووول .
نسيت أخبركم أنه قبل الدخول يعطوكم بيجر عشان تستمع لدليل القصر، تضغط ع رقم

الغرفة بالبيجر ويفتحلك الدليل للغرفة المحددة عشان تعرف ايش التاريخ والحاصل هنا.

مجسم مصغر للقصر والحدائق 👇

مثلما شايفين رقم الغرفة مكتوب تحت وتضغطه ع البيجر عشان تستمع للدليل 👇

وبعدما خلصنا الجولة داخل القصر سلمناهم البيجرات وكان فيه محلات صغيرة لبيع الصابون والاقلام والتذكارات والهدايا والشاي كله جميل جـــــــــــــــــــــــــــدا

عطور ميني

أقلام وكشاكيل

عطور راقية

مربى بأنواعه
 شاي بأنواعه

وطلعنا بعدها ع الحدائق للتتنزه، وكان يوم مشمس نوعا ما ف قصر فرساي بس الجو خيالي.

الحدائق بنفسها لازم تصف طـــــــــابوور طوووويل وتفتيش مرة ثانية لكن نحن كان عندنا أكسبرس ودخلنا ع طول.

جلسنا ندور أماكن تأجير التك تك وما حصلناهم ولما نشوف المسافات اللي نمشيها قدامنا يضربنا صداع ! لكن مشينا الحال.

وهذي صور للحدائق:

أشجار البرتقال

من التعب ما قدرنا نكمل ف خذينا بريك، ساندوتش دجاج وبطاطس وعصير بـ 21 يورو

وهنا يبيعلكم عصير برتقال طازج ومنعش من أشجار البرتقال ف الحديقة

وجلسنا شوي بعدها كملنا التمشايه ف الحدائق، لكن بصراحة ما قدرنا نوصلها ونشوفها كلها لأنها كبيرة جدا، وكنا من بعيد نشوف بحيرة وفيها تأجير للقوارب الصغيرة لكن الطاقة زيرو وقررنا ننهي الجولة لأنه أمامنا مسافات طويلة والأرجل ما تتحمل وخاصة مستر مشاكس ما يحب يمشي، دايما ف الأحضان !!

واتجهنا لمحطة الرير بعد مشي متعب ويوم طويل وهنا صاحبنا تعبان ونايم ف القطار،

ووصلنا لمحطتنا شارل ديجول وبعدها مرة نمشي مسافة طويلة للفندق وشفت هذا الشي تحت فندقنا، سيارات تشحن كهربا أثناء الباركنج ..

أحلى شي لما تدخل الفندق وتشوف كل شي نظيف ومرتب ورائحة جميلة

ريحنا وخذينا سح وقهوة وفواكه ، شكرا أمي ❤

وجلست أرتب الجدول لليوم الثاني، هذا بعض من تخطيطاتي هههه 😁

لحدما أذن المغرب وصلينا ونمنا.

مصاريف هذا اليوم:

حذف
  2. ما شاء الله تقرير جميل ومرتب

الردود
    1. كل الشكر لرأيك الجميل بيرفيومز شوز :)

حذف
  3. تقرير جميل ومتعوب عليه .. السرد رائع جدا كأنني كنت معكم في هذه الرحلة الممتعة .. معلومات وافيه ..
    شكرا لك اختي الكريمة على هذا التقرير الرائع ..

ردحذف

أسئلة شائعة ونصائح وملاحظات لزيارة باريس: 1- ليش حطيتولها 10 أيام، وهل تستاهل 10 أيام؟ لإنهاء بعض الأمور المتعلقة بـ أبو الشباب، وثا...